التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الإبتدائي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تذكر دائما صلاتك في وقتها ..مع الدعاء و الذكر ..و الصلاة على النبي الكريم
جريدة الشروق
جريدة الخبــر
الصحف الجزائرية
أسماء الله الحسنى
815ima
 
معرفة القبلة لمدينتك

شاطر | 
 

 دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية   الأحد 25 أكتوبر 2009, 19:41


1- منطقة الرضف و الاخيل بالتحديد أين توجد ؟
منطقة الرضف تقع تحت الركبة مباشرة يوجد على مستوى هذه المنطقة وتر العضلة مقدم الفخذ
أما منطقة الأخيل نجدها في مؤخرة القدم يمر على مستواها وتر العضلة مؤخرة الساق
2- في تحليل المنحنى وثيقة 6 ص 11 أريد أن افهم لماذا وضعت ثلاث الكترودات بدلا من 2 ؟
الجواب : لأجل تحقيق مسافات معينة لفترات زمنية مختلفة
3 - كيف تم تسجيل لحظة التنبيه إن كانت السيالة لم تصل بعد الى الالكترود الأول؟
الجواب: السيالة العصبية تصل الى جميع الأقطاب لكن المنحنى يسجل من خلال
المسرى الأول والمسرى الثاني أو من خلا ل المسرى الثاني والمسرى الثالث
حيث المنى المرسوم أمامنا يشير فقط الى تحقق مرور سيالة عصبية
4- من لديه وثيقة حول كيفية عمل الاوسيلوغراف و التسجيل الرجاء أن يفيدنا به.
5- هل الأرقام بالميليفولت صحيحة لأني اعرف أن فرق الكمون يصل حتى 70 وليس 7
الجواب: بالفعل ، لكن نحن أما منحنى مرسوم بسلم خاص لك أن تستنتج السلم في محور فرق الكمون.
6- لمادا هذه القيمة ثابتة في مختلف التجارب؟
الجواب :هذه القيمة غير ثابتة لكن تتوقف على نوع الخلية (خصوصا القطر إذا كان ليف عصبي).
3- الوثيقة 7 ص12 : أريد تعريف مفصل للتوتر ، فرق الكمون ، و الفرق بينه و
بين التواتر ( لهذه الحالة اقصد في الألياف العصبية و السيالة ) ماذا يمثل
؟
الجواب: التوتر : قوة شد خاص بالألياف العضلية ومنه التقلص .
فرق الكمون : قيمة كهربائية تقاس بالجهاز لقطبين مختلفين حاص طرح قيمتي الجهدين للقطبين هو فرق الكمون.
التواتر : على ما أظن يخص تردد معين لحركة (حركة الالكترونات)، تكرار تردد السيالات العصبية المنقولة.
7- العضلة عندما تكون متمددة هل نسجل فرق كمون؟( لا أتحدث عن المقوية العضلية )؟
الجواب: نعم نسجل فرق كمون و إذا لم تكن المقوية نتحدث عن ارتخاء تام ،
لكن الخلايا حية والأمر يتعلق بأغشية الخلايا ومنه فرق الكمون موجود أصلا
ويغب هذا الفرق في حالة موت العضلة ومنه موت الخلايا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية   الأحد 25 أكتوبر 2009, 19:55

اين يحدث المجموع الجبري هل يحدث على مستوى
الاجسام الخلوية للعصبون المحرك او غير دلك

حسب
ما فهمت ان العصبون المحرك تتصل به عدة نهايات عصبية لعصبونات جامعة
التي تتصل بعصبونات
حسية فادا كانت العصبونات الجامعة حاملة لكمون اقل من
العتبة عند
جمعها مع بعضها البعض فلا يحدث زوال استقطاب اي كمون راحة اما
ادا كان المجموع
الجبري للكمونات التي تحملها هده الاعصاب الجامعة يكون
فوق العتبة
فانه يحدث زوال الاستقطاب اي استجابة

هل
ما قلته صحيح ادا كان غير دلك ارجو ان تشرح لي استاد كيف تحدث العملية



أما فيما يخص
مكان تجميع كمونات العمل في في بداية المحور الأسطواني( تلك
الاستطالة
الكبيرة للجسم الخلوي للخلية العصبية) حاول أن ترجع الى الكتاب
ولاحظها فانها
مظللة ( بشكل شريط ملون في بداية المحور الأسطواني) فيها
يتم وصول
كمونات العمل المختلفة ،تجميها يكون ناتجه كما قلت اذا فاق
العتبة مر
الكمون المنبه واذا لم يتجاوز العتبة تخامد ولم يمر
.


اذن بما أننا علميين تكفينا
التجربة المنجزةلاستخراج معلومات ذات قيمة معينة وعليه
:

من خلال مناقشة التجارب المنجزة:
-
قطع فوق البصلة السيسائية غيبنا عمل المخ لكن المقوية العضلية
موجودة و
زادت قيمتها للععضلات
الباسطة أي التي تجعل الحيوان في وضعية الوقوف وهي
وضعية
اجبارية (كانت نتيجة حدوث منكس عضلي غايته انجاز وضعية معين ) هذا
ينبهنا الى
أن للمخ دخل في تكييف المقوية العضلية لوضعيات معينة ملائمة
.
-
في حين قطع أسفل البصلة السيسائية أدى الى غياب كلي لمقوية العضلية وغياب
المنعكس العضلي ،ترشدنا هذه الملاحظة الى أن للبصلة السيسائية دخل
في نشوء
التقلص الخفيف المعروف بالمقوية العضلية

لكن حسب التجربة الأولى تكون هذه المقوية طبيعية اذا كان هناك اتصال
عادي بالمخ للتنسيق وضبط الحركة والوضعية للجسم
.
يمكن أن نخلص الى ما يلي : التقلص الخفيف لعضلات الجسم يكون تحت
سيطرة
البصلة
السيسائية (منعكسات التوازن) وتكون بادارة المخ لضبط الوضعية للجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية   الأحد 25 أكتوبر 2009, 20:00

هذه التجربة مفادها البحث مسار الاحساس عبر جذري العصب الشوكي المتصل بالنخاع الشوكي
وكما أشرت احداث التنبيه أدى الاحساس بالألم ( وهو المطلوب) أي مرت
السيالة العصبية المتولدة عن طريق التنبيه عبر الجذر الخلفي الى النخاع
الشوكي ومن ثم مرت صعودا الى المخ الذي يحتوي مركز الاحساس بالألم .
لكن أنت ركزت على درجة الاحساس بالألم (خفيف) ، فعلا يثير انتباه البعض
الذي يبحث في جميع التفاصيل (لكن الأستاذ في هذه الحالة يركز فقط على مرور
الاحساس وترقب الاحساس بالألم متفاديا درجة الاحساس بالألم تفاديا لتشتت
الانتباه ولا يثقل على كاهل التلميذ)
وعليه درجة الألم تعود الى مستوى العصبون الجامع بالنخاع الشوكي الذي
يستقبل من الليف الحسي وسيط خاص بالألم فاذا كان التنبيه قليل الشدة تكون
كمية الوسيط التي تصل الى العصبون الجامع قليلة تسمح بمرور سيالة عصبية
الى المخ لكن تترجم بألم خفيف ، لكن اذا كان التنبيه قوي الشدة تصل كمية
أكبر من الوسيط الكيميائي للألم الى العصبون الجامع بكمية أكبر تنشأ عنه
تواتر أكبر للسيالة العصبية يصل الى المخ فيترجم بألم حاد( كما أشرت).
وهذا يتطلب أن يحدث التنبيه في مستوى مستقبل الاحساس الذي يترجم شدة
التنبيه بتواتر معين حسب شذة التنبيه المستقبل ... والله أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية   الأحد 25 أكتوبر 2009, 20:01


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

1/ الفـرق بيـن العضـلة العادية و العضلة الخـاصة:

حسب ما قالت لنا أستاذتنا أن العضلة الخاصة غير مخططة بينما العضلة العادية مخططة، و هذا ما يلاحظ كثيرا على مستوى عضلة العضد.

2/دور الجهـاز الغولجي و مكوناته و موقعه:

أنا أعرف بعض المعلومات عنه:
الجهاز الجولجي :

وهو موجود فقط في الخلايا حقيقية النواة بنوعيها. وسمي نسبةً للإيطالي
كاميليو جولجي الذي اكتشفه. يتكون هذا الجهاز من مجموعة من الأكياس
المفلطحة المحددة بأغشية، ويكون واضحًا في الخلايا نشيطة الإفراز

وظائفه:
1. تتراكم البروتينات في أكياس الجهاز حتى تمتلئ تمامًا بالبروتين، وقد
تهاجر هذه الأكياس المحشوة لتفرغ محتوياتها إلى الخارج. وقد تبقى أكياس
أخرى مملوءة بالبروتين على هيئة ليسوسومات.
2. يعتبر جهاز جولجي أيضًا الموقع الذي يتم فيه تخليق عديدات التسكر مثل المخاط.
3. السيلولوز الذي تفرزه الخلايا النباتية لتكوين جدار الخلية يتم تخليقه داخل جهاز جولجي

و الله أعلم، أتمنى أنني قد أفدتك اخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية   الأحد 25 أكتوبر 2009, 20:01



رسم توضيحى لعملية نقل المواد المفرزة من الشبكة البلاسمية(باللون البرتقالى ) لجهاز جولجى (باللون الوردى).


1 غشاءالنواة. 2 مسام النواة. 3 سطح الشبكة البلاسمية الخشن. 4 سطح الشبكة
البلاسمية الاملس. 5 الريبوسومات. 6 الجزيئات. 7 حويصلات النقل. 8 جهاز
جولجى. 9 سطح سيس. 10 سطح ترانس. 11 غشاء سيستيرنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
 
دروس السنة الثانية ثانوي علوم تجربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التواصل للتربية و التعليم بــبوقطــب :: التعليم الثانوي :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: