التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الإبتدائي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تذكر دائما صلاتك في وقتها ..مع الدعاء و الذكر ..و الصلاة على النبي الكريم
مواضيع مماثلة
جريدة الشروق
جريدة الخبــر
الصحف الجزائرية
أسماء الله الحسنى
815ima
 
معرفة القبلة لمدينتك
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 بحث حول الرئيس هواري بومدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakimoooo



عدد الرسائل: 6462
تاريخ التسجيل: 28/06/2008

مُساهمةموضوع: بحث حول الرئيس هواري بومدين   الأحد 03 يناير 2010, 19:40

  • ولد
    محمد بوخروبة في 23 أوت 1932 بمشتة العرعرة
    بدوار عدي ببلدية عين احساينية سابقا والتي أصبحت الآن تابعة لبلدية مجاز عمار (12
    كلم غرب ڤالمة)، كما أن عين احساينية تغير اسمها إلى بلدية هواري بومدين. والده
    يدعى ابراهيم بوخروبة وهو فلاح بسيط وأمه من ذات المنطقة (تدعي تونس بوهزيلة)،
    وأنجبت إضافة إلى محمد، ابنين من الذكور وأربع بنات توفوا جميعا، وأثقل هذا العدد
    من الأبناء كاهل الأب، فكانت عائلة بوخروبة من أفقر عائلات المنطقة، وقد يكون ذلك
    هو سبب تقاسيم الحزن والصرامة المرسومة دائما على وجه الفتى محمد وقلة الكلام التي
    تطبع ظهوره، وعندما بلغ محمد سن الرابعة دخل المدرسة القرآنية القريبة من مشتة
    "العرعرة" وفي سن السادسة أي عام 1938 التحق بمدرسة "آلومبير" بوسط مدينة ڤالمة
    والتي أصبحت تحمل اسم إكمالية محمد عبده.


  • كان يمشي حافيا وقشابية الصوف لا
    تفارقه:



  • انضم
    محمد بوخروبة لمدرسة "آلومبير" الابتدائية عام 1938، كانت هاته المدرسة مقسمة إلى
    قسمين، الأول خاص بأبناء المعمرين "الكولون" وأبناء الأعيان والأغنياء، والقسم
    الثاني للأهالي من عامة الناس. وكان طبيعيا أن يكون محمد في القسم الثاني ومع ذلك
    كان يدرسه معلم فرنسي يدعى (سيغالا) الذي تم استدعاؤه في منتصف العام الدراسي لأداء
    الخدمة العسكرية فاستخلفه معلم فرنسي آخر يدعى (لوروا) وهو المعلم الذي لاحظ أن
    (محمد) سابق لجيله، إذ يتجاوز الامتحانات جميعها بسهولة أدهشت (لوروا) الذي لاحظ
    أيضا أن هذا (التلميذ الذكي والنجيب) يحضر إلى المدرسة حافي القدمين ولكن قشابية
    الصوفية لا تغادره، ومع ذلك يبدو أنيقا رغم غياب الحذاء من قدميه.
  • أما
    الجلابة من الصوف (قشابية) التي كان يرتديها، نسجتها له والدته بالدشرة التي تقيم
    فيها عائلته بدوار بني عدي، ولأن محمد بوخروبة كان أطول أترابه وزملائه بالقسم
    الابتدائي فقد كانت القشابية جد لائقة عليه، وزاد لونها البني في جمال الطفل الأشقر
    البشرة الذي كان يظهر ورغم صغر سنه أنيقا، ينظر بعيون حادة ويسير بروح
    يقظة.


  • ختم القرآن ودرّسه لأبناء قريته


  • لم
    تمنع الدراسة بالمدرسة الفرنسية الطفل محمد من مواصلة حفظ القرآن حتى ختمه، وأخذ في
    أوقات العطلة المدرسية يعلمه لأبناء قريته من أترابه الذين لم يسعفهم الحظ في
    الالتحاق بالكتاب أو المدرسة، وقد كان محمد وبإصرار منه على إتمام حفظ القرآن
    يتحايل على معلميه في المدرسة الفرنسية بأن يضع دفترا سبق وأن كتب عليه آيات قرآنية
    وسط كراس الفرنسية، وعندما ينهمك المعلم في تحضير الدروس أو تصحيح الكراريس، يقوم
    محمد بقراءة القرآن سرا دون أن يكتشف أحد أمره سوى زميله سليمان بن عبدة الجالس
    بجانبه على نفس الطاولة، بينما يكون المعلم غافلا جالسا بمكتبه، وهذا التصرف يؤكد
    أن محمد بوخروبة الفتى هو الذي اعتاد على عدم تضييع أي شيء من وقته، لأنه كان يعلم
    حجم معاناته جراء بعده عن أسرته المقيمة بدوار بن عدي بعيدا ببضع كيلومترات عن
    مدينة ڤالمة التي كان يقيم بها عند إحدى العائلات مقابل أن يدفع لها والده الفلاح
    البسيط شيئا من المؤونة والغذاء، خاصة القمح والشعير والخضروات التي كان يجنيها من
    حقول الأراضي التي تملكها العائلة بدوار بني عدي، وقد أتم حفظ القرآن الكريم في
    العطلة الصيفية لسنة 1947 عندما كان ماكثا بدوار بني عدي، وعند عودته لمتابعة
    دراسته بالسنة الثالثة متوسط بمدرسة آلمبير خلال شهر أكتوبر 1947 كان محمد قد صبغ
    أصبعه بالحناء وحمل معه كمية من (البراج) وهو (المقروض) المصنوع بزيت الزيتون
    والتمر والمعجون ووزعه على بعض أصدقائه الجزائريين بالقسم بمناسبة ختمه لحفظ القرآن
    وقد رافقه يومها إلى عتبة المدرسة والده إبراهيم الذي حمله على ظهر بغله من دوار
    بني عدي إلى المدرسة.


  • كان يرفض أن يضربه معلمه فرنسي الجنسية

  • على
    الرغم من أنه كان صغيرا ولم يبلغ مرحلة التمحيص بعد، إلا أن محمد بوخروبة كان يتميز
    بقوة خارقة للشخصية، حيث أنه كان مواظبا على حفظ دروسه وأداء واجباته المنزلية حتى
    لا يتيح أية فرصة للمعلمين الفرنسيين كي يمدوا أيديهم عليه بالضرب أو يوجهوا إليه
    أية كلمة جارحة تمس بكرامته.
  • ويتذكر العديد من أصدقائه وزملائه في القسم التأهيلي الثالث عندما
    لم يقم محمد بمراجعة أحد الدروس، وعندما دخل القسم كان يترجى من الله أن لا يسأله
    المعلم حتى لا يحرجه ويضربه، لكن وما هي إلا دقائق قام خلالها المعلم باستجواب عدد
    من التلاميذ بخصوص الدرس، وبذكاء خارق تمكن محمد بوخروبة من حفظ الدرس الذي لم
    يراجعه وبدأ برفع إصبعه بغية المشاركة في الحصة، وقد جلب ذكاءه وتفانيه في الدراسة
    انتباه واهتمام معلميه في الطور الابتدائي، خاصة وأنه كان يتحصل دوما على النقاط
    الجيدة في امتحانات كل نهاية سنة ولم يسقط ولا مرة واحدة في
    الدراسة.
  • تؤكد
    كل الشهادات عن حياة الزعيم الراحل ومنها شهادة الأستاذ سليمان بن عبدة في مذكراته
    أن زميله في القسم الابتدائي محمد بوخروبة كان يتميز بالأنفة والكرامة، وأنه لم يضع
    يوما قدميه في المطعم المدرسي المخصص للتلاميذ المعوزين وأولئك الذين يقطنون خارج
    مدينة ڤالمة، حيث أنه وعلى الرغم من ظروفه الصعبة، كونه من عائلة بسيطة ماديا ويقطن
    خارج المدينة، فإنه وفي مطلع كل سنة دراسية كانت إدارة المدرسة تقوم بتسجيل أسماء
    التلاميذ الفقراء وأولئك الوافدين من أماكن بعيدة خارج المدينة، إلا أنه كان يمتنع
    عن تسجيل اسمه ضمن القائمة حفاظا على كرامته على الرغم من أن لديه كامل الحق في
    ذلك، كونه يقيم بدوار بن عدي بعيدا عن المدينة، ولا زال تصرف مدير المدرسة (فاني)
    في إحدى المرات يثير التساؤل والجدل بعد ما قام بإعداد قائمة تضم أحسن خمسة تلاميذ
    نجباء ومن بينهم كان التلميذ محمد بوخروبة، وبعد أسبوع قام بجلب نعال وألقاها في
    بهو المدرسة على أن يأخذ كل واحد من المسجلين زوجا حسب مقاسه، حتى لا يمشي التلاميذ
    النجباء على الأقل حفاة.
  • لقد
    كان التلميذ محمد بوخروبة مثابرا وتلميذا ممتازا، يفكر في كل شيء بوعي كبير، وقد
    جعلته ظروفه الاجتماعية الصعبة كونه ينحدر من عائلة ريفية بسيطة يهتم بكل شيء ولا
    يضيع شيئا من ممتلكاته إلى درجة التقشف، ولأن التلميذ المجتهد والأول في قسمه في
    مختلف المواد، كان يتلقى بعض المأكولات الشعبية التي ترسلها له والدته في
    المناسبات، خاصة منها البراج والكسرة والرفيس وغيرها وهي المأكولات التي كان محمد
    يحبها ويشتهيها إلى درجة تفضيله لها على باقي أنواع المأكولات، خاصة إذا احتسى معها
    لبن البقر الصافي، كما أنه كان يستهلك هذه المأكولات لأطول فترة ممكنة، وكان دائما
    يحمل بجيبه حبات من التمر، ولعل أكثر شيء يحن له محمد بوخروبة منذ الصبا هي الحياة
    البسيطة وأكل رغيف من صنع يدي أمه (تونس) رحمها الله، وقد كبرت فكرة التقشف لدى
    الطفل إلى درجة عدم تضييعه حتى للوقت واستغلاله له في ما هو مفيد كحفظ القرآن
    الكريم الذي ختم حفظه خلال صائفة سنة 1947 أي في السنة الخامسة عشر من عمره ومنذ
    ذلك التاريخ أصبح أترابه ينادونه بـ "سي محمد".


  • إصابته برصاصة طائشة في أحداث الثامن
    ماي


  • عندما
    وقعت أحداث الثامن ماي 45 لم يكن التلميذ الأشقر محمد بوخروبة يتجاوز سنه الثالثة
    عشر من عمره، إلا أنه شارك مثله مثل باقي أترابه ضمن الجمع الذي شارك في المسيرة
    عبر شارع أعنونة الذي يتوسط مدينة ڤالمة، وهتف أيضا "يحيا مصالي" وأنشد "من جبالنا
    طلع صوت الأحرار"، ووسط الجمع الغفير، سار محمد بوخروبة بعفوية إلى غاية ساحة 08
    ماي 45 (حاليا) بقلب المدينة، وعندما بدأ الجندرمة بإطلاق النار بأمر من رئيس
    الدائرة آنذاك السفاح "أشياري" ليفر بعدها الصبي رفقة زملائه وأترابه باتجاه أحد
    الأحياء القريبة ومنه القفز على سور المدرسة في وقت كان صوت الرصاص العشوائي يلاحق
    أذان الصبية الذين وأثناء هربهم قفزوا من فوق جدار المدرسة العالي بالاعتماد على
    بعض الأعمدة الكهربائية، وكان سقوطهم أرضا على حديد التسليح وعلب السردين الصدئة
    والتي كانت تغطيها أوراق الشجر الشائك، مما تسبب في إصابة محمد بوخروبة بجروح على
    مستوى الجبهة وأخرى بليغة على مستوى الركبتين، وهو ما أجبره بعد العودة للدراسة بعد
    عدة أيام من الأحداث الدامية لارتداء القشابية الصوفية لإخفاء تلك الجروح على الرغم
    من حرارة الجو المرتفعة في شهر ماي الذي يعتبر بداية لفصل الصيف، هذا ما رواه زميله
    في الدراسة وكشاهد عيان عن الأحداث الأستاذ سليمان بن عبدة، لكن بعض الأشخاص
    المقربين منه فقد أكدوا أنه ويوم الأحداث الدامية لمجازر الثامن ماي 45 وبعد مشاركة
    الصبي محمد بوخروبة بعفوية مطلقة في الأحداث وفي طريق عودته إلى دوار بني عدي، قام
    الجيش الفرنسي بحشد عدد من الجزائريين المشاركين في المسيرة إلى مشارف وادي سيبوس
    بطريق قسنطينة، وبدأوا بإطلاق النار عليهم بطريقة جنونية وجماعية لتنطلق رصاصة
    طائشة وتصيب الطفل الأشقر في فخذه الأيمن ليتم نقله إلى المستشفى للعلاج (ولم نتمكن
    من التأكد من هذه المعلومة بسبب انعدام المصادر)، ليبقى الأهم في الحادثة أن الطفل
    محمد بوخروبة صاحب الثلاثة عشر سنة من العمر قد شارك في مسيرة الانتفاضة التاريخية
    للثامن ماي 1945 وأنه شاهد بقرة عينيه الشهداء يتساقطون والدماء تنزف منهم نتيجة
    الرصاصات العشوائية التي أصابتهم.


  • صبور منذ الصغر مؤمن بأن القاهرة من إنجازات
    أسلافه



  • لقد
    كان محمد بوخروبة في هندامه وتعاملاته رجلا منذ الصبى، حيث تؤكد تصريحات زميله
    سليمان بن عبدة والذي عاش معه طيلة مرحلة الطفولة أنه لم يسمعه يوما يئن من الألم
    ولم يسمعه يوما يشتكي من الجوع أو البرد أو العطش أو غير ذلك من المصاعب، حيث أنه
    كان صبورا ويتحلى بروح قوية، والأهم من كل ذلك صبره على والديه اللذين ابتعد عنهما
    وعمره لم يتجاوز السادسة عشر عندما رحل إلى مدينة قسنطينة لمزاولة دراسته بثانوية
    الكتانية ومنها إلى جامع الزيتونة بتونس، ثم رحلته الطويلة إلى القاهرة بمصر والتي
    كان يؤمن فيها أنه توجه للانتفاع بالعلم من إحدى إنجازات أسلافه من الأمازيغ
    الفاطميين الذين شيدوا القاهرة التي رحل إليها ماشيا على الأقدام، مستعينا بتوقيف
    السيارات لحمله ولو لمسافة قليلة.
  • وللرجل حكايات أخرى بمدرسة الكتانية بقسنطينة، حيث احتضنه الشيخ
    الطيب البالغ من العمر حاليا (98 سنة) وهو أحد تلاميذ الشيخ بن باديس، احتضن بومدين
    في الكتانية وعلمه العربية والقرآن الكريم قبل تنقله إلى جامع الزيتونة، والشيخ
    الطيب حضر من بريكة إلى قسنطينة في العشرينيات لأجل
    التتلمذ على يد بن باديس.
  • ومن
    مميزات الراحل هواري بومدين أنه كان لا ينسى أساتذته، فعندما أصبح رئيسا وزار
    قسنطينة طلب ملاقاة الشيخ الطيب، وطالب أيضا بتكريمه، وحتى عندما زار الشيخ الطيب
    الذي تتلمذ على يديه أيضا رابح بيطاط.. حتى عندما زار العاصمة عام 1976 تحدث مع
    قيادة حزب الآفلان وبالتحديد مع محمد الصالح يحياوي ومكنه من ملاقاة هواري بومدين
    الذي أكرم أستاذه ووضع سيارة خاصة تحت تصرفه لتقله إلى أهله بالعاصمة..
  • للأسف
    ثقل السنوات لم تمكن الشيح الطيب من أن يروي لنا الكثير من حياة تلميذه النجيب
    محمد بوخروبة ولكنه يذكر أن ذكاء الطفل كان خارقا وكرمه بعد بلوغه القمة أيضا كان
    خارقا.

  • ماهر في الرسم وعاشق لطائر الطاووس

  • لم يكن التلميذ محمد بوخروبة حافظا للقرآن فحسب ومثابرا على مراجعة
    وحفظ دروسه التي كان يتلقاها بالمدرسة الفرنسية (آلمبير) فقط، مما جعله ليكون دوما
    متفوقا في قسمه ودراسته، بل أكثر من ذلك وفضلا عن ميوله لاستعمال مفردات اللغة
    العربية بإتقان، حيث كان لا يوجد من بين أترابه وزملائه من له القدرة على التحكم في
    اللغة العربية سوى هو، بل أكثر من ذلك فالطفل ابن البادية والريف توّلدت لديه موهبة
    لها علاقة وطيدة بالطبيعة والمحيط الذي نشأ وترعرع فيه، وما هي إلا سنوات قليلة حتى
    تفجرت لديه موهبة الرسم الذي كان يمارسه لكسر الروتين والهروب من الملل، وقد كان
    يهوى رسم الطبيعة ومناظرها الخلابة من جبال وأودية، ويتخيل كثيرا رسم العلم الوطني،
    ولعل أهم ما يجلب الانتباه فيما كان يمارسه محمد بوخروبة هو عشقه الدائم وتلهفه
    لطائر الطاووس الذي كان يعشق شكله ولونه كثيرا، حيث لم تكن كل رسوماته تخلو من وجود
    هذا الطائر، وهذا منذ الصغر.



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://educ.yoo7.com
     

    بحث حول الرئيس هواري بومدين

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » الحرس البلدي ينهي اعتصامه بعد استجابة الرئيس بوتفليقة لمطالبه برفع الأجور والتقاعد المبكر

    صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى التواصل للتربية و التعليم بــبوقطــب :: -
    إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع