التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الإبتدائي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تذكر دائما صلاتك في وقتها ..مع الدعاء و الذكر ..و الصلاة على النبي الكريم
جريدة الشروق
جريدة الخبــر
الصحف الجزائرية
أسماء الله الحسنى
815ima
 
معرفة القبلة لمدينتك

شاطر | 
 

 فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية   الأحد 19 ديسمبر 2010, 17:38





الخط العربي


هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات
التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما
يجعلها قابلة لإكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة
والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب .



نشأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العربي
في شمال جزيرة العرب بتأثير من الخطوط السائدة في العراق في بلدتَيْ
الحيرة والأنبار المركزين الرئيسيين اللذين انبعث منهما تعليم الكتابة
الخطِّية للجزيرة العربية


، ثم انتقل إلى
مكة، والمدينة، والطائف، وغيرها من المراكز المتقدمة حضارياً، وقد كان
العرب قبل الإسلام يهتمون بالكتابة فاستعملوها في شؤون حياتهم كتدوين
العقود، والوثائق السياسية والتجارية، وشؤون الأدب والشعر



، وكل جوانب
الحياة، فلم تكن الأمة أُميَّة بمعنى أنها تجهل القراءة والكتابة؛ فإنّ
نُزول القرآن العظيم عليها بهذا العُمْق الفكري،


وبهذا الأسلوب
البليغ يعني أن هناك أمة لديها القدرة على فهمه وحَمْل رسالته وتبليغها
للناس أجمعين وعندما دخلت الكتابة الحِجاز



، وانتشرت
الكتابة في مكة المكرمة، وتعلّمه بعض الرجال الذين أصبحوا من كبار الصحابة،
وبعدما حدَث له نوع من التعديل يتناسب مع البيئة الجديدة، فكتبوا القرآن
الكريم بعد نزوله من الوحْي بأمر من النبيّ صلَّى الله عليه وسلم،


وهو يُمْلِيهِ
عليهم فتَأنَّقُوا في الكتابة، واعتنوا في التَّدوين إكراماً وإجلالاً
للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين، وصارت الكِتابة المكية ذات أسلوب جديد
وشكل مُعَدّل وحرف متطور

، وأصبح لهذا
الخطّ الجديد الشرف الأكبر والفضل العظيم بأنه دَوّن القرآن الكريم.




المرحلة المبكرة

وهذا مصحف بالقرن
السابع بالخط الكوفي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ظهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الشمالي أو خط الجزم، وهو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الشائع المتصل خلافا للخط المسندي الحميري الذي كان منتشرا في
جنوب الجزيرة العربية، في القرن الرابع ميلادي من خلال تأثير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]النبطي الذي نشأ بدوره من نمط الكتابة الأرامية . ولا تزال
بعض الحروف العربية تستعمل أسماء بعض الحروف النبطية مثل الألف والواو
والميم والنون مع بعض الحروف التي ترسم بنفس الطريقة مثل بنشر وإدخال هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في قبائل مكة قبل مجيء الإسلام .


مرحلة التجديد في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العربي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عندما إنتشر
الإسلام خارج ربوع الجزيرة العربية، دخل عدد مهم من الشعوب، على اختلاف
هوياتهم، إلى الدين الجديد وصارت اللغة والكتابة العربية اﻷكثر استعمالا في
عدة مجالات.


وقام المسلمون
الجدد بتطويع فن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لتدوين لغاتهم وكطريقة للتعبير عن مرجعياتهم
الثقافية.


وقد قاد هذا
التنوع الفكري، الذي تميزت به تلك المرحلة، إلى قيام مدارس خط وأنماط خاصة
مثل خط التعليق في بلاد فارس والخط الديواني على يد اﻷتراك.


وكانت أولى خطوات
التجديد في نظام الكتابة العربية في عهد الدولة اﻷموية، حيث قام أبو
الأسود الدؤلي (603 - 688م) بوضع علم النحو، ونظام تنقيط في رسم الحركات
توضع فوق أو تحت أو بجانب الحرف، وإنشر هذا النظام في عهد الحجاج بن يوسف.


وقد كتب القرآن
الكريم في تلك المرحلة بلونين مختلفين باﻷسود للحروف و باﻷحمر أو اﻷصفر
لعلامات الإعراب.



أنواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العربي
:



1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكوفي
:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وسمي بذلك لان
هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ابتكر في مدينة الكوفة ولم يكن له وجود قبلها





2- خط النسخ :

( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]النسخي
) :وقد سمي بعدة تسميات منها : البديع , المقور , المدور

وسمي بهذا الاسم
لاستخداماته في المراسلات والمعاملات التجارية واستنساخ الكتب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يعتبر خط النسخ
من أقرب الخطوط إلى خط الثلث، بل نستطيع أن نقول: (إنه من فروع قلم الثلث،
ولكنه أكثر قاعدية وأقل صعوبة، وهو لنسخ القرآن الكريم، وأصبح خط أحرف
الطباعة).

وهو خط جميل،
نسخت به الكتب الكثيرة من مخطوطاتنا العربية، ويحتمل التشكيل، ولكن أقلّ
مما امتاز به خط الثلث. وقد امتاز هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في
خطوط القرآن الكريم، إذ نجد أكثر المصاحف بهذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الواضح
في حروفه وقراءته، كما أن الحكم والأمثال واللوحات في المساجد والمتاحف
كتبت به..





خط الثلث :

وهو من اشهر
انواع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]النسخي , وسمي بهذا الاسم لانه يكتب بقلم يقط
محرفا . وهو من اصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين والقدرة على
الانجاز


و يعتبر خط الثلث
من أجمل الخطوط العربية، وأصعبها كتابة، كما أنه أصل الخطوط العربية،
والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فناناً مالم يتقن خط
الثلث، فمن أتقنه غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطاً
مهما أجاد.

وقد يتساهل
الخطاطون والنقاد في قواعد كتابة أي نوع من الخطوط، إلاّ أنهم أكثر محاسبة،
وأشد تركيزاً على الالتزام في القاعدة في هذا الخط، لأنه الأكثر صعوبة من
حيث القاعدة والضبط.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





وقد تطور خط
الثلث عبر التاريخ عما كان عليه في الأصل الأموي (الطومار)

فابتكر منه :

1) (خط المحقق)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



2) (الخط
الريحاني)








هذه الصورة
مصغرة ، اضغط على الشريط لمشاهدتها بحجمها الاصلي وهو 736x264 ، الحجم 45
كيلوبايت .








3(خط التوقيع)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



4( خط المسلسل) :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


خط المسلسل هو شكل من أشكال خط الثلث تكون الكلمات فيه مرتبطة الواحدة
بالأخرى فلا يوجد فراغات بين الكلمات إلا ما ندر، لذا سمي بالمسلسل لشبهه
الكبير بالسلسلة





- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الديواني :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



او الهمايوني , وقد جاءت تسميته نسبة الى صدوره من الديوان
السلطاني للحكومة العثمانية , فجميع الاوامر الملكية والانعامات والفرمانات
التركية سابقا لا تكتب الا به


ويعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الديواني من الخطوط الجميلة، ولذلك اختاره الخطاطون في دواوين
الملوك والخلفاء والرؤساء في المراسلات الداخلية والخارجية، كما استعمله
الخطاطون للبطاقات الشخصية، والمستندات والشهادات، والمعايدات، ولوحات
التحف الفنية والنحاسية وغيرها..

ولا يحتمل هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التشكيل، وله ميزة باستقامة سطوره من الأسفل.


وقد استطاع الخطاطون أن يبتكروا من هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]خطوطاً أخرى منها.


1 ـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الديواني المترابط:

وأطلق على هذا التتشابك في هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الحروف والكلمات، وقدأبدع في هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الخطاط المصري (غزلان) فكتب فيه لوحات رائعة، خط (الخط
الغزلاني) لبراعته فيه (لم أجد له صورة)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الديواني الجلي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ابتكر هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العثمانيون، وبرع فيه الخطاط (شهلان باشا) وسمي بجلي الديواني
لوضوحه وجلاء حروفه وبيانها. وقد كتبت فيه المراسيم الملكية (الفرمانات)
والرسائل الموجهة إلى الدول الأجنبية.






4- خط الطغراء :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وهي كتابة جميلة صغيرة بخط الثلث تعارفل عليها العام والخاص
في فترة السلاطين العثمانية كعلامة سلطانية او شارة ملكية على غرار شعار
الدولة اليوم تكتب فيها الاوامر السلطانية او على النقود الاسلامية او
الطوابع المالية او البريدية .


- خط الاجازة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وسمي ايضا بخط التوقيع وكان يستخدم لكتابة الاجازة التي تمنح
للمتفوق في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عند بلوغه الذروة في فن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


يعتبر خط الإجازة مزيجاً من خط الثلث والنسخ، فهو أصلهما، أو
هما أصله على الأصح. وقد سمي بخط الإجازة لتجوّز الخطّاط في الجمع بينهما،
وقد كان العلماء يكتبون به الإجازات العلمية،


يستعمل هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الأغراض التي يستعمل فيها خط الثلث. كما أنه يحتمل التشكيل
كخط الثلث أيضاً .


-خط الفارسي (التعليق):

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



شاع هذا النوع من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في بلاد فارس , وكان من لا يتقنه لا يعد خطاطا ويسمى (خط
التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته
ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط
الرقعة.


واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير:
امتداد له، فمن تلك الخطوط:


1ـ خط الشكستة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً
في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.




2 ـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفارسي المتناظر(المتعاكس):

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



إبريق مرسوم من " وهو على كل شيء قدير " بشكل متناظر






كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث
ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم
يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي)..








3 ـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفارسي المختزل:


كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها
بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة
الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء





[/center]






خط الرقعة :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وسمي بهذا الاسم نسبة الى قطعة الورق التي يكتب عليها وهو
أسهل الخطوط قراءة وكتابة بالإضافة أنه أصل الخطوط العربية يمتاز بجماله
واستقامته، وبعده عن التعقيد، ويعتمد على النقطة، فهي تكتب أو ترسم بالقلم
بشكل معروف


يستعمل خط الرقعة في كتابة عناوين الكتب والصحف اليومية
والمجلات،ومن ميزة هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن الخطاطين حافظوا عليه، فلم يشتقوا منه خطوطاً أخرى،



- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المغربي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



يعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المغربي من الخطوط المحلية في المغرب، إذ لم يستسغه خطاطو
الشام ومصر والعراق وفارس، وقد حلّ هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]محلّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكوفي الذي كان سائداً في بغداد حتى القرن الخامس الهجري،
وهذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يحمل أسماء أخرى كالخط القرطبي، والخط
الأندلسي. غير أن شهرته بالخط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أعم.

يمتاز باستدارة
حروفه استدارة كبيرة. وقد تطور هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد أن ازدهرت الأندلس في القرنين الثامن
والتاسع الهجريين، فطغى جمال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المغربي على سائر الخطوط الأخرى. وانتعش في القيروان مع
انتعاشه في الأندلس، لوثوق الروابط بين المغرب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والأندلس.

وبعد القرن
التاسع الهجري هبط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]البياني لهذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في تونس، وكاد يغيب جماله فيها، وإن لم تغب تلك الزخارف
الجميلة التي كانت توشي المصاحف والكتب الأخرى، وخاصة الطبّية، فقد (قلّت
العناية بالخط المغربي في المصاحف التي كتبت في غرناطة وفاس في القرنين
الرابع عشر والخامس عشر) الميلاديين.


و من أنواعه :

أ‌-كوفي مغربي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هو خط هندسي بديع يتميز بخطوط مستقيمة وزوايا حادة، وهو الأصل
الذي تطورت عنه أنواع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المغربي الأخرى


ب- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المبسوط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




عرف بأحرفه الواطئة المبسوطة، ويتميز بالوضوح وسهولة القراءة،
وهو أعلى مراتب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المغربي، وأكثرها راحة للعين. ويستعمل في كتابة المصاحف، وكتب
الأدعية والصلوات


ج-خط الثلث المغربي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



اقتبس خط الثلث المغربي من الثلث المشرقي، ويمتاز الثلث
المغربي بليونته وانسياب حروفه، وإمكانياته غير المحدودة في التشكيل،



وفي تطويع صور الحروف تبعا لمعايير جمالية وبصرية يستعمل
للتزيين في الفنون المعمارية مثل زخرفة المساجد والأضرحة والمساجد والمدارس
العتيقة.



د- خط المسند

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسند بالخط الزمامي وأيضا بخط العدول، وينحدر من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المجوهر، وكان يستعمل في كتابة الوثائق العدلية والعقود،


وهو خط سريع يستعمل في التقاييد الشخصية، ولا يستعمل إلا
نادرا في الكتب العلمية، ويعد من أصعب الخطوط المغربية في القراءة.




هـ-الخط المجوهر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تمتاز حروف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المجوهر بالصغر والتقارب، وتفرع هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن خط المبسوط في حدود القرن السادس الهجري،


وهو الأكثر استعمالا في الحياة العامة، وخصوصا في الرسائل
والظهائر السلطانية وفي جل المؤلفات المخطوطة، ويستعمل في استنساخ بعض
الوثائق المهمة


وللخط الكوفي انواع منها :

- الكوفي البسيط :

والذي نراه منقوش على هذا الدينار الاموي




-الكوفي المورق:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



-الخط الكوفي المزهر ( المخمل )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكوفي الهندسي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يمتاز عن بقية أنواع الخطوط الكوفية بأنه مستقيم قائم
الزاوية، أساسه هندسي بحت



- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكوفي المصحفي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




تـــــم بعون الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
 
فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التواصل للتربية و التعليم بــبوقطــب :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: