التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الإبتدائي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تذكر دائما صلاتك في وقتها ..مع الدعاء و الذكر ..و الصلاة على النبي الكريم
جريدة الشروق
جريدة الخبــر
الصحف الجزائرية
أسماء الله الحسنى
815ima
 
معرفة القبلة لمدينتك

شاطر | 
 

 تعلم كيف تبدع في الرياضيات بدون آلة حاسبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسرين32
مشارك
مشارك
avatar

عدد الرسائل : 18
العمر : 23
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

مُساهمةموضوع: تعلم كيف تبدع في الرياضيات بدون آلة حاسبة    الخميس 23 ديسمبر 2010, 16:42

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها

هل ترغب أن تملك القدرة على التعامل مع الأعداد ذهنياً ؟بدون آلة حاسبة أو ورقة



مقدمـــــة :
لو طلب منك إيجاد 12 × 14 = ؟ ذهنيا . كيف تفعل ؟


سوف اشرح هذه الطريقة للأعداد من 11 × 11 إلى 20 × 20 ، كهدية لكم

الطريقة كما يلي :

1- ضع العدد الكبير من العددين في ذهنك ، واجمع معه خانة الآحاد من العدد الصغير
2-ضع على يمين الناتج من الخطوة السابقة صفر
في المثال السابق : 14+2 = 16 ===> 160 أسهل من كذا ما فيه .
3- اضرب خانتي الآحاد من العددين وأجمعهما مع الناتج في الخطوة السابقة .
في المثال السابق 2×4=8 + 160 = 168 <==== ناتج حاصل الضرب .

مثال 2 :
15 × 13


الحل :

ذهنيا نقوم بالخطوات التالية
15+3 = 18 ===> 180
نضرب خانتي الآحاد 3×5 = 15 + 180 = 195

درب نفسك على تلك الأعداد سوف تجد نفسك اسرع بكثير مع التدريب .

وحتى
تتقن تلك المهارة السابقة يجب أن نبدأ من الدرس القادم بالأساسيات التي
تتعلق بالجمع والطرح فهما مهمة جداً جداً لكل العمليات الرياضية لاحقاً
سوف
نعلمك كيف تجمع عددين مكون كل منهما من خانتين ثم نصل إلى طريقة جمع أكثر
من عددين إلى أربع خانات كبداية ونترك لك التفكير في استنتاج القاعدة
للفكرة والخدعة فيها
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××

مثال على العمليات العقلية :
اوجد 999999999×123456789


الحل :

حل
هذا السؤال بالطريقة المعتادة ربما يستغرق منا أكثر من 80 ثانية ( الوقت
الذي حليت فيه أنا السؤال ) ويحتاج إلى 10 خطوات من الجمع .
ولكن يمكن حله في خطوتين وفي وقت قياسي كما يلي :
الخطوة الأولى : نطرح 1 من العدد المضروب في التسعات ، ويكون الناتج هو الجزء الأخير من ناتج الضرب .
123456789-1=123456788
الخطوة الثانية : أطرح من التسعات الرقم الذي حصلت عليه من الخطوة الأولى ، وطريقة الطرح هي إيجاد مكملة الرقم إلى 9 .
999999999-123456788 =876543211
الناتتج النهائي = 123456788876543211

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أجمع الأعداد التالية ( احسب الزمن اللي استغرقته ):
2
3
8
9
4
7
4
9
6
4
9
3
9
7
5
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــ
هنا الناتج


××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
فكرة الجمع هنا أن إذا وصل المجموع 10 أو أكثر تضع نقطة عند الرقم الذي وصل له المجموع وتواصل الجمع بالعدد الذي فوق العشرة .
مثال :
2
4
7 * ( إلى هنا المجموع 11 وضعنا * ويبقى لنا 1 نواصل به الجمع مع الأعداد الباقية )
6
8 * (1 + 6 + 8 = 15 وضعنا نقطة ونواصل بالجمع من 5 )
3
2 * ( 5+3+2 =10 وضعنا نقطة ونواصل الجمع بالصفر للأعداد الباقية )
4
3
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــ
7
3 ( 7 حصلنا عليها من 0 +4+3 =7 ولا يوجد أعداد نواصل الجمع عليها والعدد
أصغر من 10 فيكون خانة الآحاد ، 3 هنا نضعها في خانة العشرات لأنها تمثل
عدد النقاط )

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــ
إذا كنت ترغب الحل ذهنياً فيجب استبدال النقاط باصابع يدك ( وتستطيع بأصبع يديك العشرة تمثل إلى العدد 99 !!)
وأن لا تكرر الجمع فلا تقول مثلاً : 5+6 =11 على طول قول 1 ومثل بنقطة أو استخدم أحد أصابع يديك ).

--------------------------------------------------------------------------------

نفس الطريقة تستطيع استخدامها مهما كانت خانة العدد ومهما كان عددها
مثال :
أجمع
46234
53472
65321
87632
42368
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ
الشرح :
نبدأ من فوق أول عمود ونجمع بنفس الطريقة ( سوف أكتب كل عمود منفصل لتوضيح الخطوات )
4
2
1
2
8 *
ــــــــــــــــــــ ـــــــ
7
العمود الثاني نبدأ من الأسفل
نعتبر كل نقطة * واحد في عملية جمعنا
34 *
72
21
32 *
68
ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
7 2
من العمود الثاني معنا نقطتين ( يعني 2 ) نبدأ بجمعها من العمود الثالث
وهكذا جرب الطريقة على أطفال وسوف تندهش من سرعتهم في الحل
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة هي عكس نمط التفكير المعتاد

وطريقتها كما يلي :

عندما تشاهد عدد لاتذكره بل أذكر العدد المكمل له للعشرة

مثال :

9 مكمله للعشرة 1 ، وبالتالي عندما نشاهد 9 مباشرة نقول 1 .
8 المكمل لها للعشرة 2 وبالتالي عندما نشاهد 8 مباشرة نقول 2 .
يمككنا كتابة المكملات بالجدول التالي :
العدد $$:9 $ 8 $ 7 $ 6 $ 5 $ 4 $ 3 $ 2 $ 1
مكمله $: 1 $ 2 $ 3 $ 4 $ 5 $ 6 $ 7 $ 8 $ 9
علامة $ هي فاصل في الجدول .
اللعبة الان هي ايجاد مجموع الارقام التالية ( استبدل الارقام قبل اشارة الجمع بمكملتها واجمعها مع الرقم الاخر )
7+6 مباشرة تقول 9
لاتجمع في ذهنك بالصورة التالية مكملة 7 هي 3 و 3 زائد 6 يساوي 9
بل مباشرة تقول في ذهنك 3 و6 هي 9
الآن نبدأ :
6+3
8+7
9+8
7+4
6+4
8+4
4+2
2+1
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة السابقة تفيدنا في سرعة الطرح :
مثلاً لو كان المطلوب ايجاد ناتج الطرح :
17
9
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

فالحل هو عبارة عن مكملة التسعة + خانة الاحاد من العدد المطروح منه
ناتج العملية السابقة : 1+7 =8
مثال آخر :

13
8

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
2
+3 =5 ( 2 مكملة الـ 8 ، و 3 هي خانة آحاد العدد المطروح منه )

مثال :
15
6 ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
4+5 لماذا؟


متى نستخدم هذه الطريقة :
تستخدم
لطرح عددين بحيث المطروح منه خانة عشراته واحد ، والعدد المطروح يتكون من
خانة واحدة وهي أكبر من خانة الآحاد في العدد المطروح منه .

لماذا هذه الطريقة :
تعتبر من أجمل الطرق في عملية طرح أي عددين مهما كان عدد خانات كل منهما ، بععد توضيح خدعة بسيطة لذلك الغرض .



--------------------------------------------------------------------------------

بدون آلة حاسبة :
1- أوجد خارج القسمة والباقي عند قسمة العدد 432167 على 9
2- الجذر التربيعي للعدد 7921

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اليوم نتعلم طريقة جديدة في الضرب وهذه الطريقة ربما مرت مع البعض منكم
تعتمد هذه الطريقة على ضرب الأعداد القريبة من الأعداد 10 ، 100 ،1000 ...الخ
الأعداد السابقة ( مضاعفات العشرة ) تسمى العدد الأساس

والفكرة هي كما يلي :

نوجد مقدار ابتعاد العدد عن الرقم الأساس
نضرب تلك الأعداد ليكون الجزء الأول من الحل ( الجهة اليمنى ) ويكون عدد أرقامه عادة بعدد أصفار العدد الأساس
الجزء الثاني (الجهة اليسرى ) تنتج من طرح أو جمع أحد تلك الأرقام من أحد الأعداد المضروبة قطرياً
عادة لسهولة الحل نفصل بين الجزئين بالعلامة "/"
ففي المثال المرفق نجد أن العددان قريبان من العدد 100 وبالتالي يكون هو العدد الأساس لهذه العملية
لاحظ 97 الرقم الذي نكتبه ببجانب هذا العدد هو 3 وهو عبارة عن مقدار بعده عن 100
وكذلك 98 الرقم الذي نكتبه بجانب هذا العدد هو 2 وهو مقدار بعده عن 100
لإيجاد الجزء الأيمن ، نضرب تلك الأعداد وهي 2×3 =6
نكتب الناتج بالصورة :06 لاحظ أضفنا صفر لأنه يجب أن يكون عدد أرقام هذا الجزء بعدد أصفار العدد الأساس
بالجزء الثاني ، نطرح بشكل قطري 98-3=95 وهذا هو الجزء من الحل
أو نطرح 97-2=95




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakimoooo

avatar

عدد الرسائل : 6463
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعلم كيف تبدع في الرياضيات بدون آلة حاسبة    الخميس 23 ديسمبر 2010, 20:58

بكم نفتخر و بردودكم نزيد و نزيد


اي
مزيد من الردود مزيد من العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://educ.yoo7.com
 
تعلم كيف تبدع في الرياضيات بدون آلة حاسبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التواصل للتربية و التعليم بــبوقطــب :: التعليم الثانوي :: الرياضيات-
انتقل الى: