التعليم الثانوي - التعليم المتوسط - التعليم الإبتدائي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
تذكر دائما صلاتك في وقتها ..مع الدعاء و الذكر ..و الصلاة على النبي الكريم
مواضيع مماثلة
  • » مفهوم المنظمات الإقليمية
  • » مفهوم الجودة من المنظور الاسلامى
  • جريدة الشروق
    جريدة الخبــر
    الصحف الجزائرية
    أسماء الله الحسنى
    815ima
     
    معرفة القبلة لمدينتك
    إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
     

     مفهوم المقاربة بالكفاءة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    EL KHALIL
    مشارك
    مشارك


    عدد الرسائل: 12
    الأوسمة:
    تاريخ التسجيل: 22/12/2008

    مُساهمةموضوع: مفهوم المقاربة بالكفاءة   الإثنين 29 ديسمبر 2008, 20:44

    لمقاربة بالكفاءات مفاهيم و مصطلحات
    الوضعية التعليمية:
    هي كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، أو هي الإشكالية المقترحة على سبيل المثال ينجزها المتعلم كأداءات محددة للتدرج و الوصول إلى التحكم في الكفاءة .
    الوحدة التعليمية:
    هي المخطط الذي تتحقق فيه كفاءة واحدة تتضمن أهداف التعلم و وضعيات تعليمية/تعلمية و نماذج تقويم. و قد تشمل الوحدة التعليمية مجوعة من الحصص.
    مؤشر الكفاءة:
    هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.

    القدرة:
    التمكن من القيام بفعل و استظهار سلوك أو مجموع سلوكيات تتناسب مع وضعية
    ما. يمكن أن تشارك في تنميتها مواد مختلفة.

    النشاط الإدماجي:
    نشاط تطبيقي يجري به تقويم الوحدة التعليمية كاملة. فهو نشاط مركب.
    مستوى الإدماج:
    خلاصة لخانة المعارف المستهدفة في حصص وحدة تعليمية كاملة يصاغ على
    شكل مفهوم شامل.
    الموقف التعليمي :
    علاقة تفاعلية قائمة بين أطراف العملية التعليمية ( معلم، متعلم، موضوع المعرفة).
    الملمح : و هو قسمان :
    - الملمح القبلي: و يقال عنه ملمح الدخول.
    - الملمح البعدي: و يقال عنه ملمح الخروج.
    و عموما هو جملة الموصفات التي يتميز بها الفرد قبل أو بعد مسار تكويني معين.
    المهارة:
    هي نشاط ذهني أو أدائي يحصل عليه المتعلم بعد حدوث عملية التعلم و تساهم في بناء الكفاءة، و هي فعل ينفذ بشكل آلي و دون إخطار و بأسلوب محدد، و تنتج المهارة من خلال إعادة التمارين.

    مستوى الكفاءة:
    جملة قدرات تسمح بالتسخير الفوري للمعارف و المهارات التجريبية الاجتماعية لحل إشكالية مستجدة خلال وحدة تعليمية.
    مؤشر الكفاءة:
    هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
    الوسائل التعليمية:
    هي جميع أنواع الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي لتوصيل المعارف للتلاميذ وفق استراتيجية التعليم و التعلم لتحقيق الكفاءات المستهدفة.

    النشاطات اللاصفية:
    هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم و مختلف المكتسبات في الوضعيات و المواقف المناسبة، و هي امتداد طبيعي للنشاطات الصفية تكملها و تدعمها.


    بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟


    تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى
    البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج
    الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.


    ونظرا لحداثة الموضوع، والسعي إلى تقريب المفاهيم المتعلقة
    به إلى المربين، ارتأى المركز الوطني للوثائق التربوية، تعميما للفائدة، نشر هذا
    الموضوع الذي تم اقتباسه من المجلة الدورية التكوينية، العدد 05 الصادرة عن
    مديرية التربية لولاية ورقلة:


    1-
    مفاهيم :


    كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين
    هما: Peda وتعني
    الطفل، وGogie وتعني علم، أي علم وفن تربية
    الطفل.


    وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبح المعنى الكامل للمصطلح
    هو علم تربية الطفل.


    أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلح اللاتيني Approche، فإن معناه،
    هو الاقتراب من الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون
    غير محدد في المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق
    هدف ما.


    وفيما يخص مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية La Compétence، فالمقصود به هو مجموع
    المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو
    مجموعة مهام معقدة.


    2- خصائص
    المقاربة بالكفاءات


    -
    النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛


    -
    التخفيف من محتويات المواد الدراسية؛


    -
    ربط التعليم بالواقع والحياة؛


    -
    الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛


    -
    السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى
    معرفة نفعية.


    وعلى
    هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل
    وترابط.


    3- مستويات
    الكفاءة :


    أ – في
    المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :


    الغاية،
    المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .


    ب- في
    المقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد:


    الغاية،
    المرمى، الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة
    القاعدية، الهدف التعلمي.


    ولإبراز جوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد
    مستوى الكفاءتين السابقتين، أنظر الجدول المدوّن أدناه:






    المقاربة بالكفاءات

    مقاربة سابقة

    - منطق
    التعليم والتكوين،


    - من أجل المشكلات،

    - الاعتماد على وضعيات ذات دلالة،

    - أهمية المسار تسبق أهمية النتيجة ،

    - الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي معا،

    - الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي المتواصل،

    - النظرة الشمولية والكلية،

    - الخطأ مؤشر لتعديل المسار وبناء التعلمات،

    - ربط الحياة بالواقع،

    - الانطلاق من الذات،

    - الاهتمام بالمعرفة الفعلية،

    - الاعتماد المحكّ كمرجع،

    - إستراتيجية التعليم الخاص بكل فرد،

    -
    نتعلم لنتصرف.


    -
    منطق التعليم والتعلم،

    - مبدأ
    الاكتساب والأداء البسيط،


    -
    الاعتماد على كل الوضعيات البعيدة،


    - الاهتمام
    بالنتيجة،


    - الاهتمام
    بالفعل الفردي أولا ثم الجماعي ثانيا،


    - ربط
    آلي وتراكمي،


    - أولية
    الجزء،


    - الخطأ
    عيب يترتب عنه جزاء ،


    - غياب
    الربط وإن كان فهو شكلي،


    - الانطلاق
    من الغير،


    - الاهتمام
    بالمعرفة،


    - الاعتماد
    على المعيار كمرجع ،


    - إستراتيجية
    عامة تهم الجميع،


    - نتعلم
    لنعرف وننجز.









    4-
    مستجدات المنهاج:


    أ-
    من مفهوم البرنامج إلى مفهوم المنهاج:


    إن تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، يستلزم التخلي
    عن مفهوم البرنامج، والانتقال إلى مفهوم المنهاج؛ إذ الأول عبارة عن مجموعة
    المعلومات والمعارف التي يجب تلقينها للطفل خلال مدة معينة، في حين أنّ الثاني
    يشمل كل العمليات التكوينية التي يساهم فيها التلميذ، تحت إشراف ومسؤولية المدرسة،
    خلال مدة التعليم، أي كل المؤثرات التي من شأنها إثراء تجربة المتعلم خلال فترة
    معينة.


    لذا، فالمناهج الجديدة، التي
    اعتمدت المقاربة بالكفاءات، تجيب على التساؤلات الآتية:


    - ما الذي يتحصل عليه التلميذ في نهاية كل مرحلة من
    معارف وسلوكات وقدرات وكفاءات؟


    - ما هي الوضعيات التعليمية الأكثر دلالة
    ونجاعة، لاكتساب التلميذ هذه الكفاءات؟


    -
    ما هي الوسائل والطرائق المساعدة على استغلال هذه الوضعيات؟


    - كيف يمكن أن يقوّم مستوى أداء المتعلم، للتأكد من أنه
    قد تمكّن فعلا من الكفاءات المستهدفة؟


    ولتوضيح الفرق بين البرامج القديمة، والمناهج الجديدة
    إليك الجدول الآتي:



    البرنامج القديم

    المنهاج الحالي

    مبني على المحتويات، أي ما هي المضامين اللازمة لمستوى معين، في
    نشاط معين ومن ثم يكون المحتوى هو المعيار


    مبني على أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات، أي ما هي الكفاءات
    المراد تحقيقها لدى التلميذ في مستوى معين،ومن ثم تكون الكفاءة هي المعيار


    - مبني على منطق التعليم والتلقين،أي ما هي
    كمية المعلومات والمعارف التي يقدمها المعلم،


    - المعلم يلقن يأمر وينهى

    -لتلميذ يستقبل المعلومات



    - مبني على منطق
    التعلم أي ما هي التعلمات التي يكتسبها المتعلم من خلال الإشكاليات التي يطرحها
    المعلم؟


    -ما مدى تطبيقها في المواقف التي يواجهها المتعلم في حياته
    الدراسية واليومية


    -المعلم يقترح، فهو مرشد وموجه ومساعد لتجاوز العقبات.

    -التلميذ محور العملية، يمارس يجرب، يفشل، ينجح، فهو يكتسب
    ويحقق.




    الطريقة البيداغوجية المعتمدة هي:

    -طريقة التعميم، أي كل التلاميذ سواسية وفي قالب واحد على اعتبار
    درجة النضج لدى التلاميذ واحدة اعتماد مسلك تعلمي واحد.




    الطريقة المعتمدة هي بيداغوجية الفروقات، أي مراعاة الفروق
    الفردية والاعتماد عليها أثناء عملية التعلم، من منطلق أنّ درجة النضج متباينة
    لدى المتعلمين تحديد عدة مسالك تعليمية.


    -اعتماد التقويم المعياري المرحلي فهو
    تقويم تحصيلي


    -الاعتماد على درجة تذكر المعارف لا مكان لتوظيف المعارف.



    اعتبار التقويم عنصرا مواكبا لعملية التعلم، فهو تكويني، القصد
    منه الضبط، والتعديل، ويهتم بدرجة اكتساب الكفاءة توظيفها في مواقف.









    - تعمل المناهج على تشجيع اندماج المفاهيم والأدوات
    المعرفية الجديدة؛ بدل اعتماد الأسلوب التراكمي للمعارف ،


    -
    تحدد أدوارا متكاملة جديدة لكل من المعلم
    والمتعلم،


    ج-
    المقصـود بالوضعيــة / مشكــل(Situation Problème) :


    هي الوضعية التي يستعملها المعلم، لجعل تلاميذه يبحثون،
    وتتميز بتسيير خاص للقسم، وتقترح لإثارة تعلم معارف جديدة.



    أما كيف يستطيع المدرس بناء وضعية مشكل، فإنه يستطيع بناء هذه الوضعية بطرح
    الأسئلة الآتية على نفسه :


    -
    ما هي معارف التلميذ التي يجب زعزعتها
    بوضعية/ مشكل؟


    -
    هل بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟


    -
    ما هي مختلف فترات النشاط؟


    -
    ما هو دوره أثناء مختلف فترات
    النشاط؟


    -
    كيف يسيّر القسم؟


    ولتوضيح
    الممارسة التعليمية الجديدة، يمكن للمدرس أن يقترح في عدة أحيان وضعيات متنوعة
    لأعمال أفواج، أنشطة جماعية للقسم، لحظات عمل فردية، بحيث تدفع التلميذ إلى أن
    يكون فاعلا: يقترح حلولا ويقارنها مع زملائه، ويدافع عن حلوله ويعدلها إذا لزم
    الأمر... الخ، ويكون دور المدرس هو تسيير النقاش داخل القسم وهو المسؤول. على أن
    يقترح في الوقت المناسب عناصر المعرفة الواردة في البرنامج.


    من جهة أخرى، فإن المشكلات التي يطرحها ليست تطبيقات، بل
    هي مشكلات للتعلم، وظيفتها الرئيسية، إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ، أو
    إعطاؤه الفرصة ليتعلم كيف يبحث، ومن ثمّ فهي تسمح له بأن يستعمل معارف سابقة لفهم
    العمل المطلوب منه ليشرع في إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    hakimoooo



    عدد الرسائل: 6462
    تاريخ التسجيل: 28/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المقاربة بالكفاءة   الجمعة 02 يناير 2009, 09:21

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://educ.yoo7.com
    مختار ياسين



    عدد الرسائل: 1
    العمر: 41
    تاريخ التسجيل: 22/10/2009

    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المقاربة بالكفاءة   الخميس 22 أكتوبر 2009, 09:22

    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    hakimoooo



    عدد الرسائل: 6462
    تاريخ التسجيل: 28/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المقاربة بالكفاءة   الخميس 22 أكتوبر 2009, 12:40

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://educ.yoo7.com
    zinou01



    عدد الرسائل: 2
    العمر: 34
    تاريخ التسجيل: 11/11/2010

    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المقاربة بالكفاءة   الجمعة 12 نوفمبر 2010, 09:16

    لا يمكنني تحميل الملف
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    hakimoooo



    عدد الرسائل: 6462
    تاريخ التسجيل: 28/06/2008

    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المقاربة بالكفاءة   الجمعة 12 نوفمبر 2010, 10:14

    تم تصليح العطب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://educ.yoo7.com
     

    مفهوم المقاربة بالكفاءة

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » حول مفهوم ERP
    » ما هو مفهوم الجوده في التعليم
    » مفهوم دورة التعلم: Learning Cycle:

    صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى التواصل للتربية و التعليم بــبوقطــب :: منتدى الأستاذ و المعلم-
    إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع